شريط الأخبار
(فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص

مركز "الشيف ولاء".. مبادرة فلسطينية لتعليم فنون الطهي في غزة

مركز الشيف ولاء.. مبادرة فلسطينية لتعليم فنون الطهي في غزة
القلعة نيوز:
أطلق عدد من الروّاد الفلسطينيين في مخيمات النزوح جنوب قطاع غزة، سلسلة مبادرات ومشاريع كجزء من مساعيهم الرامية لكسر حالة الرتابة ومحاولة لتغيير نمط حياتهم، جراء استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وتعتبر مبادرة "مطبخ الشيف ولاء لتعليم فنون الطهي"، إحدى تلك المبادرات التي أطلقتها الشابة الفلسطينية، ولاء النجار (30 عاما)، لتعليم فنون الطهي وصناعة الحلويات، وخلق طبقة من السيدات القادرات على إعالة أنفسهن في ظل استمرار الحرب وعجز الكثير من العائلات على توفير متطلبات الحياة اليومية.

تقول ولاء لـ"قدس برس" إنه "كان لدي مركز خاص بتأهيل الفتيات وتطويرهم للاندماج في سوق العمل قبل أن ينسفه الاحتلال، ويدمره في اجتياحه الأخير لمدينة خانيونس".

وتضيف "كان وقع هذا الحدث صعبا عليّ، فليس من السهل أن ترى حلمك ومستقبلك أمسى ركاما... لذلك راودتني فكرة أن أعيد إحياء هذا المركز مجددا، فبادرت إلى استئجار قطعة أرض أقمت داخلها خيمة لتكون بمثابة مطبخ لتعليم الفتيات صناعة الحلويات الفلسطينية والأكل الشرقي، لتأهيلهن كي يكن قادرات على إعالة أنفسهن".

وتشير ولاء إلى أنها تحاول عبر مبادرتها "إكساب الفتيات ممن هن في مقتبل العمر مهارات صناعة الأكل والحلويات إعدادا وتسويقا، كما أن الأمر لا يقف عند حدود تعلم ذلك نظريا، بل نجربه عمليا من خلال إعداد وجبات للأسر الفقيرة وتوزيع الطعام على العائلات التي لا تستطع توفير وجبات الغذاء بشكل يومي".

واستطاع المركز، رغم قلة إمكانياته خلق جو من التفاعل بين النساء والفتيات المشاركات فيه، من خلال تبادل الخبرات وثقافات إعداد وصناعة الحلويات، ولعل ما ساهم في تعزيز ذلك أن زائرات المركز أتين من كافة مناطق قطاع غزة، وهم غير محصورات في مدينة دون غيرها.

كما يشهد المركز الذي أقامته ولاء في مدينة رفح إقبالا من مختلف الفئات العمرية من النساء، فالمبادرة أساسها كما تقول صاحبتها "إخراج النساء من الحالة التي فرضها العدوان إلى جو جديد لتعزيز صمودهن في ظل استمرار الحرب الوحشية التي تقودها دولة الاحتلال على القطاع منذ 212 يوما".

من جهتها تشير إيمان (28 عاما)، إحدى المشاركات بمركز "الشيف ولاء" أنها جاءت لهذا المركز في محاولة لتغيير حالتها النفسية، بسبب الأوضاع الصعبة التي فرضها العدوان على غزة، "ومع ذلك استفدنا من كم كبير من الخبرات التي نقلتها لنا النسوة اللاتي شاركنا كمدربات في هذا المركز".

وتابعت "كلنا ربات بيوت ذات خبرة، لكن هذا لم يمنعنا من المشاركة والاستفادة والتطور حتى في خضم الحرب التي نعيشها منذ شهور، وعلى صعيدي الشخصي أتتوق للحظة التي يسمح لنا بالعودة لمدينة غزة، حتى نطبق ما تعلمنه في مركز ولاء".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 212 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.