انجازات في مرج الحمام .. تستحق الذكر
القلعة نيوز: بقلم : د.محمد المناصير 

انجازات في مرج الحمام .. تستحق الذكر
بقلم : د.محمد المناصير

انجز الحاج موسى النهار تاسيس المجلس القروي في مرج الحمام عام 1971 ، وانجز المهندس عبد موسى النهار مشروع مد المياه وايصال الكهرباء والهاتف لمرج الحمام وقام يتنظيم المنطقة .
وانجز الحاج عبد الحفيظ الدرويش تأسيس مسجد وادي الشتاء عام 1958 ومدرسة وادي الشتاء عام 1971 وشعبة بريد وادي الشتاء عام 1971 والمشاركة بفتح وتعبيد طريق ام عبهرة وادي الشتاء مع عبد العطية ومحمد عواد الحسن ، وتأسيس مدرسة مرج الحمام في منزله عام 1972 والتي استمرت الى عام 1980 عندما اتنتقلت الى البناء الجاهز في موقع مدرسة مرج الحمام المختلطة في اسكان التربية .
وتبرع الحاج نويران النهار بقطعة ارض مساحتها دونم وربع لبناء مسجد وقام ببناء مسجد مرج الحمام ( مسجد نويران حاليا) على نفقته الخاصة عام 1974 مع ملحق سكني عن روح والده نهار البخيت .
وانجز محمد نويران النهار تشجير شارع مرج الحمام الرئيسي من مدخل مرج الحمام الى وادي الشتاء وعين البحاث وزرع الغابات في مرج الحمام وقام بتأسيس مشتل حكومي في البحاث وقام بناء اسكان نويران كأول مشروع سكني في مرج الحمام بعد اسكان اوتيكو .
وانجز محمد عبد النبي النهار دمج المجالس القروية وتأسيس بلدية مرج الحمام عام 1980 والتبرع ببناء هيكل الدلة على نفقته الشخصية وانشاء دوار الدلة والشارع التجاري من دوار ام عبهرة الى دار عبد العطية والمدارس وانشأ مشروع المجاري العامة وربطها بعمان عام 1981 واقام مركز دفاع مدني مرج الحمام .
وانجز الدكتور سعود الخليف استملاك ارض البلدية والمركز الامني وبناء البلدية والمركز الامني واستملاك بعض الاراضي للخدمات ..
وساهم اهالي مرج الحمام الاوائل كل بدوره ومنهم الحاج محمد عواد الحسن والحاج احمد الخليف وعقاب الفضيل ، ومفلح المتعب ، ويعقوب اسحق ، وعبد العطية السالم ، واحمد المسلم ، يحبى سالم سحمكري ‘ ويوسف المرزوق ، وفرحان المازن ، وصالح العرادي البلوي ، وعمر يوسف زكريا وسعيد العجوري وغيرهم..
اما المجالس القروية التي دمجت فيما بعد ببلدية مرج الحمام فلنا معها حديث طويل سنفرد له منشورا خاصا .. كمجلس قروي ام عبهرة ومجلس قروي ابو السوس ومجلس قروي الالمانية والقصبات ومجلس قروي ام السماق ...
اما الاستاذ محمد حمود المناصير الذي استمر لثلاث دورات رئيسا للبلدية وعضوا في مجلس امانة عمان الكبرى عن منطقة مرج الحمام ورئيسا للجنتها المحلية فقد ابدع باتمام الخدمات التي كانت تنقص مرج الحمام الى جانب انه قام بتفعيل مبدأ الشفافية وعالج الترهلات الادارية وطبق سياسة الضبط والربط الاداري وقضى على التسيب والمحسوبية والشللية والتجارة وفعل دور الموظف الى جانب الخدمات اليومية في خدمة استمرت لمدة ربع قرن في ثلاث دورات في مرج الحمام كرئيس بلدية ثم عضو مجلس امانة عمان الكبرى بعد ان تم ضم بلدية مرج الحمام ضمن امانة عمان الكبرى عام 2006 تمكن خلالها من انجاز العديد من الانجازات التي تتعلق بالطرق والخدمات واهمها فتح طريق قاووقة مع منطقة الظهير والبيادر ومرج الحمام وام عبهرة وفتح معظم شوارع مرج الحمام على سعتها وتعبيدها كما قام بانشاء مدخل مرج الحمام من جسر الارسال ناعور ..
كما قام الدكتور مخلد صبحي الخليف بانجاز العديد من المعاملات للمواطنين خلال فترة استلامه امانة المسؤولية بعد ابي صخر اذ ركز على خدمة اهالي مرج الحمام وحاجاتهم وحل مشاكلهم التنظيمية والخدمية وخاصة خدمات اذونات الاشغال وايصال الخدمات والترخيص وحاول حل جميع المسائل العالقة في منطقة مرج الحمام واكمال خدمات تعبيد الطرق ووضع 17 طريق على خطة الامانة لعام 2017 وغيرها من الخدمات ..
ارجو لمن يصل الى موقع المسؤولية في مرج الحمام ان ينجز بناء قاعة كبرى للاحتفالات والمناسبات في مرج الحمام واستكمال مركز مرج الحمام الصحي الشامل ومراكز صحية فرعية في الدبة والالمانية وام عبهرة وتاسيس مركز دفاع مدني وتاسيس منطقة حرفية اسوة بالمناطق المجاورة، وتحويل مرج الحمام الى مركز حضاري متميز للحياة فيه بتفعل وتنظيم الشوارع واعادة استخداماتها وتنظيم الارصفة واستخداماتها من قبل المشاة وتنظيم امور السير ، وتسهيل الدخول والخروج من والى مرج الحمام وربط مناطق مرج الحمام بشوارع تنظيمية مضاءه تربط كل مناطق مرج الحمام من الالمانية الى المدرسة العالمية ومن مدرسة راهبات الوردية ووادي قاووقة الى حدود ناعور ، الى جانب تنظيم مناطق ام عبهرة وابو السوس والرجاحة والالمانية والقصبات وفتح الشوارع على سعتها واقامة الارصفة للمشاة ، والاهم من كل ذلك استكمال مشروع الصرف الصحي - المجاري ، وايصال الخدمات لمراكز مرج الحمام الفرعية خاصة ام عبهرة وابو السوس والالمانية والقصبات والرجاحة والسعادة ووادي الشتاء والمناطق الزراعية والسياحية ...
كما ان ام عبهرة بحاجة الى مشاريع حيوية وتنظيم الاراضي وتنظيم عمل الاستراحات العشوائية في البحاث مع اجبار اصحابها على تشغيل ابناء المنطقة بهذه الاستراحات ويجب الاهتمام في منطقة البحاث واتخاذ جميع التدابير ومعاملتها معاملة المناطق السياحية ودعمها لتكون رافد للاقتصاد الوطني وتعود بالنفع على ابناء المنطقة ويجب ان تكون عملية منظمة لان اهل المنطقة اولى بخيراتها وهناك الكثير الكثير من الاعمال كالسماح بفتح الاكشاك على جوانب الطرق والعمل داخل الاستراحات ..
اما تعبيد الشوارع والنظافة فهي مهام روتينية لا تحسب انجازات مطلقا بمفهوم الانجازات وما هي الا خدمات روتينية نريد استمرايتها وتطويرها مع حاجات مرج الحمام .. ونحن بانتظار انجازات تستحق الاهتمام غير الخدمات العادية التي ابدع بها ابا صخر واعضاء اللجان البلدية بين الفينة والاخرى ارجو من يقرأ المنشور وعنده معلومات غابت عني ان يزودني بها من اجازات حقيقية ...د.محمد المناصير