القلعة نيوز - أحمد دحموس - تصوير :حسين الدسوقي
برعاية معالي الدكتور المهندس حازم قشوع عقد اتحاد المجد العربي للتدريب حلقة تدريبية تحت عنوان " جرائم الشيكات وفقاً لأحدث العقوبات" يوم السبت 12أيار 2018 في فندق الأرينا سبيس بعمان من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهراً .
وتحدث المحاضر المحامي الأستاذ صلاح الدين الشوشاري القاضي الأسبق شارحاً ومبيناً التعديلات القانونية وجرائم الشيكات وفقاً لأحدث التعديلات والظروف والتطورات التي رافقت هذه التعديلات والعقوبات على هذه الجرائم ومرتكبيها .
وتفاعل المشاركون والحضور في هذه الندوة بطرحهم وجهات نظرهم وآرائهم القانونية ومن خلال العديد من القضايا التي نظرت بها المحاكم والعقوبات التي كانت يشملها القانون سواء قبل أو بعد التعديلات .
وكانت إجابات الأستاذ المحاضر الشوشاري على ما طرح في النقاش والحوار ما أفاد الجميع نظراً لخبراته السابقة وكفائته في الجوانب القانونية والتشريعات الأردنية وجرائم الشيكات الواردة في قانون العقوبات مما أعطى النقاش مزيداً من التنوير والمعرفة والأساليب والطرق القانونية في قضايا الشيكات وعقوباتها .
وقد أثنى المشاركون وهم من المحامون والأساتذة على المحاضر الشوشاري لما يتمتع به من علم وخبرة واسعة في المواضيع التي طرحها أمامهم حيث كانت مليئة بالمعلومات خاصة وأنه وضعها للمهتمين في كتابين هامين لا غنى عنهما أبداً في حياتهم العملية ومهنتهم الجليلة لهم ولكل دارس وباحث في الشؤون التشريعية والقانونية حيث تم توزيع الكتابين وهما ( دليل المواعيد في التشريعات الأردنية)و(جرائم الشيك في قانون العقوبات) على كافة المشاركين والحضور مقدرين هذه اللفتة الكريمة من طرف المحاضر الشوشاري الذي وضع توقيعه على كل نسخة وكذلك الحال من طرف اتحاد المجد العربي للتدريب الذي يعمل بجد ونشاط كبير وبفخر واعتزاز للقائمين على إدارته وفي مقدمتهم الأستاذ وائل العتوم والأستاذ المحامية حنان لصوي واستضافتهم لقامات وهامات كبيرة ومن خيرة الرجال المخلصين والأوفياء لمهنتهم .
وقام معالي الدكتور المهندس حازم قشوع راعي الندوة - ورشة العمل بتوزيع الشهادات على الحضور والتقاط الصور التذكارية . وتجدر الإشارة إلى أن اتحاد المجد العربي يتعاظم نشاطه في عقد المحاضرات والندوات وورشات العمل في الساحة الأردنية وخاصة داخل العاصمة عمان وهي المدينة الأكثر نشاطاً وحركة وحيوية بين أوساط النخب المتنوعة واحتل مركزاً متقدماً ويحظى بالسمعة الطيبة والتقدير والثناء من فعاليات ومؤسسات المجتمع المدنية غير الحكومية إلى جانب اهتمام ومتابعة من بعض الأوساط الرسمية والرفيعة المستوى كون نشاط اتحاد المجد العربي موضع ترحيب وتقدير ويستحق القائمين عليه وإدارته كل دعم وتأييد ومساندة .
ومن جهة أخرى فإن طرح قضايا جرائم الشيكات في ورشات عمل وندوات ومحاضرات تعتبر من أهم وأكبر المشاكل الاقتصادية والمالية والاجتماعية أيضاً وتقدر قيمة الشيكات المرتجعة شهرياً وبحسب إحصائيات رسمية بعشرات الملايين وأن آلاف الأفراد صدرت بحقهم أحكام بالسجن ويمضون محكوميات مختلفة إلى جانب خسائر مالية تصيب العديد من الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص . وبالرغم من التعليمات الرسمية للبنوك بضرورة اتباع وسائل وقائية وتحوط إلا أن أفراداً ومؤسسات تتمكن من فتح حسابات لها في بعض البنوك حيث يتعاملون لاحقاً بالشيكات البنكية دون تغطية كافية لحساباتهم .