عمّان - تحت رعاية دولة رئيس الوزراء دكتور عمر الرزاز


القلعة نيوز -

مندوبا عن دولة رئيس الوزراء الاكرم افتتحت معالي جمانه غنيمات وزيرة الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومه مؤتمر"نساء على خطوط المواجهة" في نسخته الثالثه الشرق أوسطية في فندق الفورسيزنز Four Seasons في عمّان الأردن، وذلك يوم الخميس الموافق 6 كانون الأوّل 2018. أنجز المؤتمر الذي تنظمه مؤسسة مي شدياق بحضور ومشاركة نخبة من أبرز النساء المؤثرات في مجال الإعلام والسياسة والإقتصاد على مستوى العالم ، إلى جانب ممثلين عن قطاع الأعمال والإقتصاد.

رحبت رئيسة المؤتمر ومؤسسة MCF الدكتورة مي شدياق بالحضور واستهلت كلمتها بالتنويه في الجهود الأردنية لتفعيل مشاركة المرأة في الحياة العامة واستعرضت ابرز الانجازات التي حققتها المرأة في العالم خلال العام 2018: من الانتخابات الاميركية الى انتخاب رئيستين للبلاد في اثيوبيا وجورجيا الى جوائز نوبل التي كان للنساء حصة وازنة فيها. دكتور شدياق التي اشادت بهذه الاختراقات نبهت ان عدم المساواة لا يزال السمة الغالبة فالنساء لا يزلن اقليّة في المناصب القيادية وفي صنع السياسات الوطنية متوقفة بشكل خاص عند هامشية الحضور النسائي في الحكومات والبرلمانات العربية. دكتور شدياق اضافت" آن الأوان لأن تصبح المساواة بين المرأة والرجل أولوية جامعة عابرة للجنسين. آن الأوان لتغيير المعادلة فلا تعود النساء تطالب الرجال بحقوقهن بل ينكّب الرجال والنساء معاً على تقويم وضع غير سليم. هذه هي الديمقراطية الحقيقية. ديمقراطية المساواة التي تتيح الفرص امام الجميع دون تمييز. منصوّتلكن وبتصوّتولنا. وغير ذلك تكون الديمقراطية عرجاء." داعية الى رفع الصوت مع كل النساء اللواتي تنهضن للمطالبة بحقوقهن حول العالم.

وكانت لدولة رئيس الوزراء الأردني د. عمر الرزاز كلمة

كذلك عرّفت السيدة مهى الشاعر، العضو التنفيذي في مؤسسة مي شدياق وChairperson المؤتمر الحضور على المتحدثات وأشارت في كلمتها إلى سوق العمل والوظائف قائلةً:" صحيح ٌ أنّ نسبة الخريجات الجامعيات الى إرتفاع ٍ في العالم العربي إلا أنّ إنعكاس ذلك في سوق العمل ليس في الحجم المطلوب لكونهنَّ يفتقرن الى الظروف المتوفرة للرجال ومَنْ يصلْن َ الى المراتب المتقدّمة قلّة ، رغم أنّ العزم َ والتصميم والذكاء لا ينقصُهنَّ...وحدها الفرص لا تُعطى لهنَّ كما يجب. نلحظ كذلك دورًا متناميًا للسيّدات، في القطاع الحكومي، حيث تتولّى أكثر من خمسين سيّدة، حقائب َ وزارية، في حكومات المنطقة ، والسؤال أخيرا ً ألا نستحق يوما ً أن نرى سيدة ً في منصب رئيسة وزراء في عالمنا العربي؟"

كما كان للسيد Thierry Marignyالمدير التنفيذي لOrange Jordan، كلمة أيضاً.

تضمن المؤتمر حلقات حوارية وندوات مع نساء رائدات أحدثن تغييرًا حقيقيًا في مجالات عدة كالسياسة والإعلام والفن وإدارة الأعمال والاقتصاد وحقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، تحدّثن عن أبرز محطات حياتهن وانجازاتهن المهنية.

من أهداف المؤتمر التحفيز على إعلاء شأن المرأة وتشجيعها على تحقيق مستقبل أفضل ونتائج مستدامة ذات منفعة عامة للمجتمع ككل.

استهل مؤتمرWomen On The Front Lines-MENA Chapter, Amman، بنسخته الثالثة بحوار خاص مع السيدة وداد بشماوي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2015، التي تطرقت إلى... حاورها الإعلامي ريكاردو كرم، رئيس RK Productions ومؤسس TAKREEM.

تطرقت الحلقة الحوارية الأولى إلى مسألة المرأة في السياسة وتحديداً موضوع الحقائب والمسؤوليات في ظل الصور النمطية.

"Women in Politics: the glass ceiling stereotypes in terms of portfolio and responsibilities”.

مع كل من معالي الوزيرة جمانة غنيمات، وزيرة الدولة لشؤون الاعلام والناطقة الرسمية بإسم الحكومة الأردنية التي قالت...

معالي الوزيرة ماري قعوار، وزيرة التخطيط في الأردن التي تطرقت إلى...

معالي الوزيرة نزيهة العبيدي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السّن في تونس (التي انضمت إلى المؤتمر عبر Skype التي أشارت إلى...

معالي الوزيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج التي تحدثت عن...

النائب في البرلمان اللبناني السيدة رولا جارودي طبش التي رأت أن

أدار هذه الجلسة وزير الداخلية والبلديات السابق في لبنان السيد زياد بارود.

أما الجلسة الثانية تناولت موضوع السيّدات في عالم الاقتصاد والاموال

"Women in the World of Economy and Finance”.

مع د. فلورانس عيد اوكادن، الرئيسة التنفيذية وكبيرة الخبراء الاقتصاديين في Arabia Monitor التي تحدثت عن...

معالي الوزيرة ريّا الحسن، وزيرة مالية لبنان سابقاً ورئيسة المنطقة الاقتصادية الحرّة في طرابلس التي قالت...

السيدة شيماء سالمين المديرة التنفيذية لشركة Schlumberger الكويت تحدثت عن...

السيدة داليا وهبة، مديرة مؤسسة التمويل الدولية في كل من لبنان والاردن وسوريا والعراق التي قالت...

وحاورهن السيّد رامي الكرمي، الرئيس التنفيذي للابتكار، البنك الأهلي الأردني والرئيس التنفيذي لشركة الأهلي FinTech.

أضف إلى ذلك، استضاف السيدة لينا خليفة مؤسسة SheFighter (أول أكاديمية للدفاع عن النفس للنساء في الأردن).

كما تطرقت الجلسة الثالثة إلى مسألة الإتجار بالبشر مع السيّدة دام جولي اوكادونلي، المديرة العامة ل NAPTIPالتي تحدثت عن...

السيّدة بليسينغ اوكايديون الناجية من الاتجار بالبشر التي تحدثة عن تجربتها الشخصية قائلة... والسيّدة راشل ويتكن، المسؤولة عن مكافحة الاتجار في منظمة Helen Bonham التي قالت...

وحاورهنّ الكاتب والصحافي شاكر خزعل.

أما الفقرة الأخيرة فكانت مع إعلاميات بارزات وهنّ السيدة منتهى الرماحي التي تحدثت عن... السيدة سميرة ابراهيم التي قالت... السيدة ماتيلدا فرجالله التي تطرقت إلى... والسيدة زينة يازيجي التي صرحت... حاورهنّ الإعلامي ريكاردو كرم.

وتخلل المؤتمر مداخلات ومقابلات مع:

السيدة منى الشاذلي التي تحدثت عن...

والنجمة أليسا التي تطرقت إلى...حاورها الإعلامي زافين كويومجيان.

خرج الحضور من قاعة المؤتمر مسلّحاً بالثقة والرغبة بالنجاح وفي جعبته العديد من النصائح من نساء رائدات هن خليط من الشجاعة والأمل.