القلعة نيوز-

وقع الفنان التشكيلي ورئيس رابطة الفنانين التشكيليين الاردنية الاسبق غازي انعيم كتابه «رفيق اللحام- رائد الفن الأردني المعاصر»، الصادر عن دار (هبة ناشرون وموزعون)، عمان، وهو الاصدار الاول الذي يأتي ضمن سلسلة اصدارات بعنوان «الفن التشكيلي» ستقوم دار هبة بإصدارها.
التوقيع الذي اقيم امس الأول في منتدى الرواد الكبار، شارك فيه الفنان والشاعر محمد العامري، وأدارته المستشارة الفنية للمنتدى القاصة سحر ملص، تحدثت فيه مديرة المنتدى هيفاء البشير التي رأت ان الاحتفال بقامة فنية مثل رفيق اللحام الذي نذر حياته للفن والعطاء وترك بصمة واضحة في الفن التشكيلي الأردني، مبينا ان الفن هو مرآة للشعوب، وهو أدب ووسيلة للتعبير عن الروح الإنسانية باللون.
الفنان العامري رأى في تأليف كتاب يتناول تجربة فنان بقامة اللحام الذي اكتوى بنار البدايات، واستطاع مع بعض رفاقه أن يؤسس قاعدة معرفية للفن التشكيلي بوصفه غريبا على شعوبنا عامة والأردن بخاصة في الخمسينيات من القرن الماضي.
وبين العامري أن انعيم استطاع أن يلم بجوانب مهمة من تاريخ الفنان اللحام حيث يحتوي الكتاب على مقدمة توضح مناخاته وأبوابه، كقراءة في السيرة الذاتية للفنان وطبيعة الوسائط التي استخدمها اللحام في حياته الفنية كالغرافيك بأنواعه والرسم والخط العربي والتصميم والعمارة، ومدى تأثير تلك المهارات والمعارف على طبيعة عمله الفني.
كما ان الكتاب بحسب العامري، يشير بصورة دقيقة الى الهواجس الاولى للتشكيل في الاردن وطبيعة العوائق التي واجهته أنذاك، ونرى مكونات الطفولة بمدايات تأثيرها على الطبيعة والتوجه الى الفعل الجمالي الثقافي، مشيرا المؤلف الى محطات مهمة متقاربة ومتباعدة في تطور الفنان وطبيعة الامكنة التي تنقل فيها وصولا الى الاشخاص الذين التقاهم.
ولفت العامري النظر الى ان انعيم أفرد موضوعا مهما بما يخص «تمظهرات القدس في أعمال اللحام»، والتي تشير الى البعد القومي العربي الاسلامي كجزء من الدفاع عنها ونبذ سلوكيات التهويد من قبل الكيان الصهيوني، حيث يشكل هذا الباب أبعادا سياسية وفنية، ولم يغفل الكتاب عن توثيق المشارب الابداعية الاخرى لرفيق اللحام منها: تصميم الطوابع والميداليات والبوستر «الملصق» والشعارات، كما ان الكتاب يقدم مادة شمولية عن تجربة الرائد اللحام ويثري المكتبة الاردنية والعربية في مجال التعريف بإعلام الفن العربي. فيما شكر الفنان غازي انعيم المنتدى على تنظيم حفل توقيع الكتاب، لافتا الى ان تكريم الفنانين هو خطوة اساسية لبناء ذاكرتنا الفنية، والكتاب يتحدث عن موهبة اللحام الرفيعة التي تعد رافدا دافعا في نهر الفن والثقافة الأردنية، وهذا الكتاب هو الاول حول تجربة رائد الفن اللحام الذي يصعب ان نوفي هذا الفنان حقه من الانصاف؛ فهو قيمة ثقافية عالية المقام وبراكين فنية تزخر بعوالم جياشة مطيئة بالبساطة والتواضع ومكارم الاخلاق.