السيد ناشر موقع القلعة نيوز المحترم

عمان / المملكة الأردنية الهاشمية

 

تحية واحتراماً وبعد ،،،

الموضوع : رد على خبر عنوانه (هيئة النزاهة هل تحاسب ديوان المحاسبة ....وما علاقة الديوان بفيتنام ؟)

اشارة الى ما تم نشره في موقع القلعة نيوز بعنوان (هيئة النزاهة هل تحاسب ديوان المحاسبة ....وما علاقة الديوان بفيتنام ؟)، وعملاً باحكام المادة (27) من قانون المطبوعات والنشر رقم (8) لسنة 1998 وتعديلاته ، ارجو نشر الرد التالي من ديوان المحاسبة على ان يتم نشره كاملا كما جاء من الديوان وفي نفس الموقع الذي نشر فيه الخبر اعلاه.

اشارة الى ما نشر حول الموضوع اعلاه فإن ديوان المحاسبة يوضح ما يلي :

 

-         ان ديوان المحاسبة عضو في المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (اربوساي)،وعليه حضور اجتماعات المجلس التنفيذي عند انعقاده سواء في مقر المنظمة في تونس أو في أي بلد عربي يستضيف اجتماعاته.

-         وديوان المحاسبة عضو في المنظمة الآسيوية للأجهزة العليا للرقابة (اسوساي)، وكذلك المنظمة الدولية (انتوساي) وعليه حضور اجتماعات المنظمتين لمناقشة ما يهم اجهزة الرقابة على المستوى الآسيوي والدولي لأنه يمس عمل ديوان المحاسبة بشكل مباشر وغير مباشر.

-         تعقد اجتماعات هذه المنظمات بشكل دوري في دولة من الدول التي تقوم باستضافة هذه اللقاءات ومنها لقاء فيتنام حيث كان الاردن منتخبا مدققا لحسابات المنظمة الآسيوية ولعدة سنوات وعليه تقديم تقرير في اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة الآسيوية.

-         تقدم الارابوساي ثلاث منح تدريب لديوان المحاسبة سنويا وعلى نفقة المنظمة العربية ويتم ارسال موظفي الديوان للاستفادة من هذه المنح.

-         اما سفر رئيس الديوان الى المملكة العربية السعودية فقد كان بدعوة كريمة من رئيس ديوان المراقبة العامة السعودي في الحالتين وعلى حساب السعودية وذلك للمشاركة في مؤتمرين وتقديم ورقتي عمل من ديوان المحاسبة الأردني، وكذلك سفر الرئيس الى دولتي قطر والكويت وبدعوة كريمة من رؤساء اجهزة الدول الشقيقة وعلى حساب الأجهزة الرقابية فيها، ونفس الشيء بالنسية لسفرة هولندا على حساب الحكومة الهولندية ضمن اتفاقية شراكة بين الحكومة الهولندية ومجموعة من الدول العربية من ضمنها الأردن.

-         وتوجد مذكرة تفاهم بين ديوان المحاسبة في المملكة الاردنية الهاشمية وديوان المراقبة العامة في المملكة العربية السعودية الشقيقة لتبادل الخبرات والتدريب وقدم الديوان السعودي مشكورا عدة دورات لمدققين من ديوان المحاسبة كمشاركين ومحاضرين ويتم تحمل التكاليف جميعها من المملكة العربية السعودية باستثناء تذاكر السفر.

-         كل سفرة لأي موظف من الديوان يتم الكتابة بها واخذ الموافقة المسبقة من دولة رئيس الوزراء.

-         واما ما ذكر عن فريق من هيئة النزاهة ومكافحة الفساد يحقق في شكاوى تخص ديوان المحاسبة فان ذلك غير صحيح  والديوان يستغرب ذلك باعتباره جهازا رقابيا ويتعاون مع الهيئة في المجالات الرقابية لتحقيق هدف مكافحة الفساد.، علما بأن جزءا ليس بالقليل من كتب واستيضاحات ديوان المحاسبة يتم ارسالها الى هيئة النزاهة للتحقيق فيها إما من خلال رئاسة الوزراء  او بطلب من مجلس النواب او مباشرة من الديوان وفقا لمذكرة تفاهم موقعة بين الديوان والهيئة.

-         ينبغي التأكيد ان النفقات التي تنفق على موظفي الديوان عند الايفاد لخارج المملكة هي منحة خارجية مقدمة من برنامج دعم المؤسسات والبرامج التنموية ولا تتحمل خزينة الدولة اية مبالغ في سفر الموظفين للخارج.

 

 

العلاقات العامة

ديوان المحاسبة