القلعة نيوز-

تتأثر المملكة وسائر المنطقة بمنخفض جوي "عميق" سيتمركز مع ساعات نهار الجمعة بين السواحل الفلسطينية وشمال مصر، بقيم ضغط جوي "مُتدنية" في مركزه إلى ما دون حاجز 995 مليباراً، الأمر الذي يستلزم إصدار عدة تنبيهات للتعامل مع هذه الأحوال الجوية المتوقعة، وتتركز في مُعظمها على فترتين: مساء الخميس وحتى صباح الجمعة، ومساء الجمعة وطوال يوم السبت. ولعلّ أهم هذه التنبيهات كالتالي:

شدّة الرياح "الشرقية" والهبات المرافقة لها، حيث تنشط الرياح الشرقية بشكل كبير مع ساعات مساء الخميس، قُبيل عبور الجبهة الهوائية الباردة عالية الفعالية، حيث قد تصل إلى حدود 120 كم/ساعة ويشمل هذا التنبيه العاصمة عمان والمدن الأردنية الرئيسية، ويتطلب ذلك وجوب تثبيت المقتنيات والممتلكات الخاصة في الخارج.

شدّة وغزارة الأمطار في العديد من المناطق، مما سيؤدي إلى تشكّل وجريان السيول في الأودية والمناطق المنخفضة وارتفاع منسوب المياه في الطرقات، وتشمل هذه التنبيهات مناطق الأغوار ووادي عربة والبحر الميت وإقليم العقبة، مع ساعات ليل الخميس/الجمعة. ومن جديد باقي مناطق المملكة المنخفضة مع ساعات ليل الجمعة/ السبت ويوم السبت مع تأثير الكتلة الهوائية الباردة التابعة لهذا المنخفض الجوي العميق.

شدّة العواصف الرعدية، وربما الصواعق، وذلك مع عبور الجبهة الهوائية الباردة ليلة الخميس/ الجمعة، ويشمل هذا التحذير عموم مناطق المملكة، وبالأخص الجنوبية والشرقية منها.

تدني مدى الرؤية الأفقية، بفعل الغبار والأتربة المثارة، على فترتين: مساء الخميس مع هبوب رياح "شرقية" قوية السرعة، قُبيل عبور الجبهة الهوائية الباردة عالية الفعالية، ويشمل هذا التنبيه العاصمة عمان والمدن الأردنية الرئيسية والطرقات الخارجية النافذة، ومن جديد بعد ظهر وعصر الجمعة مع تحوّل الرياح إلى "جنوبية غربية" وتوافد الغبار المحمول من صحراء مصر.

ونظرا لعمق المنخفض الجوي المتوقع فوق الأراضي المصرية، يتوقع أن يكون البحر في خليج العقبة مائجا إلى شديد الاضطراب، مع ارتفاع في أمواج البحر لتتجاوز حاجز "المتر" وربما أكثر، ما قد يؤثر على حركة الملاحة البحرية مساء الخميس والجمعة، وهو أمر غير معتاد في المنخفضات الجوية "المتوسطية" نظرا لبعد خليج العقبة عن مساراتها.

طقس العرب