اللعةنيوز-
دعا رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب الدكتور خير ابو صعيليك الحكومة لاتخاذ إجراءات اقتصادية وقائية عاجلة لدعم استمرارية النشاط الاقتصادي لمختلف القطاعات الإنتاجية التي بدأت أعمالها يشوبها التراجع نتيجة تداعيات وباء كورونا.

وقدم أبو صعيليك للحكومة في بيان له الأحد، 11 مقترحا لمواجهة تراجع النشاط الاقتصادي إثر انتشار فيروس كورونا.

وجاء ذلك، نظرا للظروف التي يمر بها العالم والأردن والتي أدت الى توقف بعض الانشطة الاقتصادية ونتج عنه تراجع لدخل الفرد وتكبده كلف اضافية بسبب تجهيزات وتدابير الوقاية الشخصية التي أصبح من الضروري على المواطن توفيرها لمواجه انتشار فايروس كرونا.

وتاليا اقتراحات أبو صعيليك:

1- ان يقوم البنك المركزي استنادا الى الصلاحيات الممنوحه له بموجب القوانين النافذه بعمل خطة لتخفيض كلف التمويل والزام جميع البنوك بتأجيل اقساط القروض للافراد والشركات المستحقة لغاية 30-6 واقتصار الفائدة على كلف الاموال للبنوك وبحيث تؤجل هذه الاقساط الى نهاية مدة التمويل الممنوحة من البنوك.

2- قيام البنك المركزي بحث البنوك على منح تسهيلات قصيرة الاجل مؤقتة لعملاء الشركات لديها وبنسب التزام منخفضه لتمكين الشركات من الالتزام بدفع رواتب لموظفيها وتخصص لهذه الغاية فقط.

3- تأجيل فواتير الكهرباء للمواطنين وللقطاعات الاقتصادية المتأثرة عن شهر اذار ونيسان وتوزيعها بالتساوي على مدة 12 شهر تبدأ من النصف الثاني من هذا العام.

4- تجميد اجراءات ملاحقة المتعثرين لمدة 6 شهور لمنحهم فرصة لتصويب اوضاعهم ضمن شروط يتم الالتزام بها.

5- تأجيل اقتطاعات الضمان الاجتماعي للافراد والشركات لشهري اذار ونيسان دون غرامات وتوزيعها بالتساوي على مدة 12 شهر تبدأ من النصف الثاني من هذا العام.

6- دعم مزارعي وادي الاردن وخاصة لدى صندوق الاقراض الزراعي.

7- اعفاء جميع المواد والسلع التي المتعلقة بتدابير الحماية من انتشار الفيروس من الضريبة العامة على المبيعات.

8- استبدال الية تحصيل ضريبة المبيعات لتصبح عن القبض وليس البيع او الاستحقاق.

9- اصدار تعليمات بمنح مرونة في تطبيق قوانين العمل واجراءات التفتيش على الانشطة الاقتصادية بما لا يخل بمنظومة الصحة والسلامة العامة.

10- وقف التداول في بورصة عمان حتى نهاية جلسة التداول اذا انخفض المؤشر العام اليومي اكثر من 3 %.

11- عمل فريق طوارىء للقطاعات الصناعية والتجارية والاقتصادية بهدف المحافظة على سلسلة التزويد والتوريد وتكثيف الرقابة على الاسعار.

وحث أبو صعيليك المواطنين مالكي العقارات، بالتسهيل على المستأجرين و تأجيل او تخفيف الاقساط بشكل مرن.