القلعه نيوز

اعلن مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد الركن مازن الفراية، الأحد، إطلاق منصة التسجيل لتنفيذ المرحلة الثالثة من خطة إعادة الأردنيين من الخارج جوا، والتي يستمر التسجيل عبرها حتى الأربعاء المقبل.

وأضاف، أن الرحلات المتوقعة للمرحلة الثالثة من الخطة تشمل الكويت ومسقط والبحرين وأبو ظبي ودبي والرياض وأرمينيا والسودان ومصر وتركيا وشيكاغو ومونتريال وقطر وإسطنبول القاهرة.

وأكد الفراية، أن التسجيل في المنصة سيعتمد اعتبارا من الأحد، وشدد على عدم النظر في طلبات التسجيل السابقة لتمكين المواطنين من إدخال بياناتهم الشخصية بشكل دقيق وبوقت كاف.

وجدنا في المرحلتين الأولى والثانية بيانات غير دقيقة لأكثر من ألف متقدم".

وأعلن الفراية إطلاق منصة إلكترونية لنقلالأردنيين عبر المنافذ البحرية والبرية وتحديدا من دول جوار الأردن، يضاف لها لبنان.

وحددت العودة عبر منافذ حدود جابر والعمري والكرامة وجسر الملك حسين وجسر الشيخ حسين، إضافة إلى ميناء العقبة.

وأكد عدم السماح بالدخول لأي مواطن لم يحصل على الموافقة المسبقة لعودته عبر المنافذ البرية أو البحرية.

ولفت إلى أن المرحلة الثالثة من خطة العودة خصصت لفئات الطلبة الأردنيين ومن تقطعت بهم السبل، إضافة إلى الأردنيين ممن فقدوا وظائفهم في الخارج، بينما لا تشمل من لديهم إقامات.

وأكد في الوقت ذاته، بأن المنصة مخصصة للأردنيين فقط، وأن كل شخص أدخل رقما وطنيا غير صحيح لن يتمكن من الاستمرار في تعبئة الطلب.

وقال، إن غير الأردنيين من أبناء الأردنيات وأزواج الأردنيين، وحملة الجوازات المؤقتة المقيمين في الأردن لن يتمكنوا من التسجيل على المنصة، وسيتم اعتماد طلباتهم الواردة للسفارات وليس عبر المنصتين.

وأشار إلى أن خلية عمليات أزمة كورونا ستنظر في قوائم الحالات الإنسانية الاستثنائية والمُبررة التي ترد من السفارات المعنية، وبأعداد محدودة، كما جرى في المرحلة الثانية، وفي حال تعذر حصولهم على مقعد للسفر وفق آلية العودة التي تقرها خلية الأزمة.

وأكد الفراية، أن عملية تنفيذ خطة عودة الأردنيين ومن تقطعت بهم السبل مستمرة.

وقال إن الأردن استقبل نحو 267 شخصا قدموا من الدوحة، إذ وزعوا على فنادق موفينبيك والميلينيوم وسفن روسز والثريا وجاد وزمزم في العاصمة عمان.

وأشار إلى أنه سيتم الاثنين استقبال طائرة إخلاء للطلبة الأردنيين ومن تقطعت بهم السبل قادمة من روسيا.

وبشأن أعداد القادمين على متن الطائرة، قال إنه لا يوجد أعداد محددة على متنها لغاية اللحظة لكون عملية التسجيل ما زالت مستمرة.

وفيما يتعلق بخطط إخلاء المحجور عليهم، قال فراية "نفذنا اليوم خطة إخلاء المحجور عليهم بمناطق الإيواء العام (الكرفانات)، وفنادق البحر الميت للذين عادوا إلى الأردن بتاريخ 5 أيار/مايو.

تم الانتهاء من إخلاء 2778 شخصا بواسطة تطبيقات النقل الذكية بعد توقيعهم على تعهد خطي يضمن التزامهم بالحجر المنزلي لمدة 14 يوما".

وأوضح بأن المرحلة الأولى من خطة عودة الأردنيين أسفرت عن تسجيل ما مجموعه 14 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، نقلوا إلى مستشفى الأمير حمزة خلال فترة الحجر.

وجاءت حالات الإصابة لقادمين من بريطانيا بواقع 8 حالات، وحالتين من الولايات المتحدة، وتركيا ومصر وروسيا وكندا بواقع حالة واحدة لكل منها.

وأشار الفراية إلى أنه جرى الإبقاء على 7 أشخاص في الحجر خلال تنفيذ خطة إخلاء المرحلة الأولى نتيجة مخالطتهم للمصابين، وقال إنهم سينقلون جميعا إلى فندق كراون بلازا، وسيجري عمل فحص(PCR) لهم الخميس المقبل.