القلعة نيوز:  وقعت شركة مناجم الفوسفات الاردنية امس الاحد على يد الرئيس التنفيذي المهندس عبدالوهاب الرواد   اتفاقية مع شركة غاز مصر، لتنفيذ أعمال الشبكة الداخلية للغاز داخل المجمع الصناعي التابع لشركة الفوسفات في العقبة.
وتتضمن الاتفاقية، التي سيبدأ العمل بتنفيذها الاسبوع الحالي، تمديد شبكات داخلية لإيصال الغاز إلى الوحدات الإنتاجية في المجمع خلال مدة لا تتجاوز ثمانية شهور، فيما تأتي استكمالا للاتفاقية التي وقعتها شركة مناجم الفوسفات في وقت سابق لتزويد المجمع الصناعي الجنوبي في العقبة بنحو 4 ملايين قدم مكعّب من الغاز الطبيعي يوميا.

و تعول شركة مناجم الفوسفات الأردنية، على هذه الاتفاقية كثيرا في تخفيض كلف الطاقة في المجمع الصناعي في العقبة من 8 إلى 10 ملايين دينار سنويا من خلال استخدام الغاز بدلا من المحروقات.

كما وقعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة" MMTC"، المملوكة للقطاع العام في الهند، مذكرة تفاهم لبيع خام الفوسفات والسماد وحامض الفوسفوريك.
وبموجب المذكرة التي وقعها امس الأحد، الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور عبد الوهاب الرواد، ورئيس مجلس إدارة الشركة الهندية، فيد براكاش، تقوم المناجم بتزويد الشركة الهندية بكميات تصل إلى 450 ألف من خام الفوسفات سنويا، ومثلها من السماد، إضافة إلى 300 ألف طن من حامض الفوسفوريك.
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة المناجم الدكتور محمد الذنيبات، خلال توقيع المذكرة بحضور السفير الهندي في عمان أنور حليم، أهمية الاتفاقية في زيادة صادرات الشركة وتحقيق التنوع في المستهلكين. وقال: إن المذكرة تأتي في إطار جهود الشركة لتسويق منتجاتها، وتعزيز قدراتها التسويقية، ومكانتها كرافد للاقتصاد الوطني، متوقعا أن يبدأ العمل بالمذكرة مطلع الشهر المقبل.
وتعد شركة "MMTC" من الشركات الرائدة في الهند بلتعامل مع خامات الفوسفات وصناعة الأسمدة الكيماوية.