شريط الأخبار
جلالة الملكة رانيا تعبر عن ضمير الإنسانية ،،، بقلم الدكتور رافع شفيق البطاينة ،،،، جمال الرياحي يكتب : "مستشارية العشائر ".. حتى لاتبقى عبئا على أبناء البوادي الأردنية ؟ رئيس مجلس الطلبة في جامعة جرش بدر محمد شديفات ينشر بيان تثمين و تأييد لمواقف جلالة الملك و القيادة الهاشمية الملك من البيت الأبيض: "على المجتمع الدولي التحرك فوراً لمنع حدوث كارثة جديدة في رفح ".. الملك من واشنطن: على المجتمع الدولي التحرك لمنع كارثة جديدة في رفح الملك يؤكد لمديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضرورة مضاعفة المساعدات الإنسانية لغزة الملك يلتقي في واشنطن رئيس مجموعة البنك الدولي الرفاعي: المئوية الثانية للدولة مئوية الشباب (شاهدبالفيديو ) غارات جويه اسرائيليه مكثفه ومدمرة على شرق رفح تزامنا مع اخلائها من سكانها حدادين يحرز الميدالية الفضية في بطولة آسيا للجوجيتسو ارتفاع التخليص على مركبات الكهرباء بنسبة 102% منذ مطلع العام الرئيس الفرنسي يدعو نتنياهو لعدم اجتياح رفح ووقف الحرب فضية للأردن في بطولة آسيا للشباب بالملاكمة طالب بغزة يناقش رسالة ماجستير من مخيمات النزوح تحذير أممي من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح اختتام دورة المدربين الدولية للكرة الطائرة الرئاسة الفلسطينية تحذر من بدء الاحتلال ارتكاب جرائم إبادة جماعية في رفح عجلون: الفريق الوزاري يعقد اجتماعا للوقوف على إنجازات المحافظة بايدن بحث مع نتنياهو اجتياح رفح خلال مكالمة هاتفية القسام توجة رسالة للعدو الصهيوني قبل اجتياح رفح فما هي ؟

6 اسئلة عن المقابر الجماعية في غزة تضم مئات الجثث .. وهل هناك مقابر لم تكتشف بعد ؟؟

6 اسئلة عن  المقابر الجماعية  في غزة  تضم مئات الجثث .. وهل هناك مقابر لم تكتشف بعد ؟؟

======================

قالت السلطات الفلسطينية إن موقع دفن اكتشف داخل مستشفى ناصر، المنشأة الطبية الرئيسة وسط قطاع غزة، ضم نحو 400 جثة واكتشف بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من مدينة خان يونس.

======================

غزة- القلعه نيوز - رويترز

قالت السلطات الفلسطينية إن موقع دفن اكتشف داخل مستشفى ناصر، المنشأة الطبية الرئيسة وسط قطاع غزة، ضم نحو 400 جثة واكتشف بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من مدينة خان يونس.

أثار اكتشاف مقابر جماعية داخل مستشفيين في قطاع غزة دعوات من مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان وآخرين لإجراء تحقيق دولي، فيما تقول السلطات الفلسطينية إن هذه المقابر تحوي مئات الجثث.

ولا تعريف للمقبرة الجماعية في القانون الدولي، لكنها موقع دفن يحوي جثثاً عدة ووجودها قد يكون مهماً في رصد وقوع جرائم حرب محتملة.


ماذا نعرف عن المقابر الجماعية المكتشفة في غزة؟


وقالت السلطات الفلسطينية إن موقع دفن اكتشف داخل مستشفى ناصر، المنشأة الطبية الرئيسة وسط قطاع غزة، ضم نحو 400 جثة واكتشف بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من مدينة خان يونس.

وشاهد مراسلو "رويترز" الإثنين الماضي عمال طوارئ يستخرجون جثثاً من تحت أنقاض مستشفى ناصر.

وأظهر مقطع فيديو صورته "رويترز" في يناير (كانون الثاني) الماضي حفر مقبرة جماعية وقيام فلسطينيين بدفن جثث، وقالوا إنهم مضطرون إلى القيام بذلك في مجمع ناصر الطبي بسبب تعذر الوصول الآمن إلى موقع دفن مناسب على مسافة أبعد.

وعثرت السلطات الفلسطينية أيضاً على موقع دفن آخر في مستشفى الشفاء شمال قطاع غزة استهدفته عملية للقوات الخاصة الإسرائيلية.

وتحققت "رويترز" من لقطات لحفر مقابر قرب المستشفى منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.

وقالت المتحدثة باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان رافينا شمداساني الثلاثاء الماضي إن تحقيقاً يجب أن يجرى للتثبت من عدد الجثث، لكن "من الواضح أن جثثاً كثيرة اكتشفت".

وأضافت شمداساني أن "أيدي بعضهم كانت مقيدة مما يشير إلى انتهاكات خطرة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، ويتعين إخضاع هذا لمزيد من التحقيقات".


هل هناك تحقيق؟


وتجري المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي تحقيقاً بالفعل في فظائع ارتكبها مسلحو حركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 ورد فعل الجيش الإسرائيلي.

ويتمتع مكتب الادعاء في المحكمة بالولاية القضائية في الأراضي الفلسطينية، لكنه لم يصدر أي تصريحات عن اكتشاف مقابر جماعية.


هل هناك مقابر جماعية في أماكن أخرى؟


وتشمل الأمثلة في الآونة الأخيرة الصراعين الدائرين في السودان وأوكرانيا، وتقول كييف إن أكثر من 1400 قتلوا في بلدة بوتشا أثناء سيطرة القوات الروسية عليها بعد حربها الشاملة لأوكرانيا في الـ 24 من فبراير (شباط) 2022، واكتشفت أكثر من 175 ضحية في مقابر جماعية.

ولمناسبة مرور عامين على أحداث بوتشا، قال المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين هذا الشهر إن القتل "يحمل البصمات المميزة للإبادة الجماعية".

أما في السودان وتحديداً في غرب دارفور فقد دفنت 1000جثة في الأقل وسط مقبرة الغابة، في مذابح على مدى أسابيع في مدينة الجنينة بين أبريل (نيسان) ويونيو (حزيران) 2023.

هل العبث بمقبرة جماعية غير قانوني؟

وبموجب "اتفاقات جنيف" لعام 1949 التي وقعت عليها إسرائيل، يتعين على أطراف نزاع ما اتخاذ كل التدابير الممكنة لمنع أي عبث بجثث الموتى، ويدعو القانون الدولي الإنساني العرفي إلى احترام الموتى، بما في ذلك واجب منع العبث بالقبور وضمان التعرف على الرفات البشرية ودفنها بشكل لائق.

ويحظر القانون أيضاً التشويه والتدنيس وغير ذلك من أشكال عدم الاحترام للموتى، ويجب على الأطراف اتخاذ تدابير لحماية مواقع الدفن ومن بينها تلك التي تحوي رفات أعداد كبيرة من الموتى.

وفي عام 2002 وضمن قضية تتعلق بمقتل فلسطينيين داخل مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية، قضت المحكمة العليا الإسرائيلية بأن وزارة الدفاع الإسرائيلية مسؤولة، بموجب القانون الدولي، عن "تحديد موقع وهوية ونقل ودفن جثث" القتلى الفلسطينيين، وقال القضاة إنه يجب ألا تدفن الجثث في مقابر جماعية بل تسلم إلى السلطات الفلسطينية.

- عن الانديبندنت عربيه